طفل مبدع

مفهوم الإبداع (creativity)
الإبداع من الموضوعات المهمة في ميدان علم النفس والتربية الخاصة ,إذ يعدّ المبدعون ثروة أساسية كبرى , وكنوزا” ثمينة يجب الاهتمام بهم ورعايتهم , وتوفير ما يحتاجون إليه بهدف توجيههم لبناء وتطور المجتمع .
ومن هنا جاءت ضرورة الاهتمام بموضوع الإبداع في مرحلة الطفولة المبكرة لتكوين وإنتاج طفل موهوب قادر على حلّ المشكلات . ويجدر بالذكر أنّ جميع أطفالنا مبدعون وموهوبون ….لكن نحن من نزرع فيهم روح الإبداع ونعمل على تنميته وإثارته بأساليب مناسبة .
يعدّ الإبداع نتاجا” للعقل البشريّ , وأداة للتفكير واتخاذ القرارات . كما يعرّف بأنه طريقة جديدة لحل مشكلة ما أو إخراج إنتاج جديد كأغنية , أو آلة جديدة , أو لوحة .
سمات شخصية الطفل المبدع :
مع تكامل الأدوار ما بين الأسرة والروضة , ومن ثم المجتمع نكون قد هيّأنا طفلا” مبدعا” يتسم بسمات عدّة تتمثّل فيما يأتي :
1. الثقة بالنفس وقوة الشخصية .
2. حبّ المغامرة والاستطلاع .
3. امتلاك طاقة عالية وحماس كبير .
4. قوّة التركيز والملاحظة .
5. تنوّع الاهتمامات .
6. حبّ الاستكشاف .
7. التصميم على النجاح .
8. المرونة
9. القدرة على نقد الذات
10. يتميز بذكاء اجتماعي وقدرة على تكوين العلاقات .
11. يميل إلى الفكاهة والمرح .
12. يتحمّل المسؤولية بدرجة كبيرة .
13. لديه القدرة على ملاحظة العلاقات بين الأشياء والأحداث واكتشافها .
ومن هنا نرى أنّ الطفل المبدع قادر أن يفكّر في إيجاد حلّ لنفس المشكلة ولكن بأكثر من أسلوب وطريقة , وهو طفل ذكي يرى الأمور بطريقته الخاصّة , ويتعامل معها بكل مرونة .
دور الأسرة في تطوير الإبداع عند الطفل :
الأسرة هي المكان المهمّ الذي تتشكل فيه معالم الطفل التربوية والأخلاقية , وتترك التربية طابعا” في أعماقه , لذا على الأسرة الالتزام بمساعدة الطفل للتعبير عن الرغبات الطّبيعية لديه تجاه الإبداع , وذلك من خلال :
• مساعدة الطفل على تقبّل التّغيير والمواقف الجديدة .
• مساعدته لإدراك أنّ معظم المشكلات لها العديد من الحلول الممكنة , وتشجيعه للبحث عن العديد من الإجابات .
• يجب أن نعطيه الفرصة لكي يثق بأنّ كل آرائه وأفكاره الإبداعيّة لها قيمة .
• مساعدة الطفل للشّعور بالسعادة جرّاء أعماله الإبداعية , وتوفير جو مناسب يسمح بذلك
• تدريب الطفل على البحث وإيجاد الحلول , والتفكير بالقيام بأعمال يرغبون بالقيام بها , فهذا يؤدّي إلى إبداع أكثر ومستمر .
• توفير المناخ المناسب المريح للطفل نفسيّا” وجسميّا”.
• توجيه الأسئلة المثيرة لمهارات التفكير الإبداعي .
دور الروضة في تطوير الإبداع عند الطفل :
البيئة هي مجموعة العوامل المحيطة بالطفل , والتي تؤثر سلبا” أو إيجابا” في سلوكه وتصرّفاته , وعادة يكون تأثير البيئة أكثر وضوحا” في السّن المبكّرة للطفل , حيث تعمل على تكوين الشخصية , وتنمية الميول والاستعدادات , ومنها يأخذ الطفل أفكاره .
تشكّل الروضة إحدى البيئات المؤثرة في إبداع أطفالنا , حيث تشكّل المكان المهم في عملية اكتشاف وصقل قدرات الطفل الإبداعية عن طريق الأنشطة والألعاب والأدوات المختلفة المتوافرة , بالإضافة إلى خلق بيئة تفاعلية مع الأطفال أنفسهم .
وهناك طرق عديدة تسهم بها الروضة في تدريب الإبداع لدى الأطفال ومنها :
 فهم المربيّة لطبيعة الطفل فهما” جيدا” بحيث تراعي ظروف الطفل المبدع وطبيعته .
 إعداد وتهيئة برامج لتنمية القدرة الإبداعية عند الأطفال تتضمن أنشطة مثل القصص التخيلية والموسيقى وغيرها .
 تدريب الأطفال على التفكير الإبداعي عن طريق تنمية مهارة حل المشكلات باستخدام الوسائل التعليمية .
 طرح الأسئلة التي تشجّع الإبداع لدى الأطفال , وتثير دافعيّتهم , وتتطلّب جهدا” ذهنيّا” مثل (ما الذي يحدث إذا …..؟) (ما الذي تستطيع فعله في موقف ….؟) .
تنمية القدرات الإبداعية للطفل عن طريق اللعب :
يعدّ اللعب ظاهرة ملازمة للطفولة , ووسيلة الطفل التي يعبّر فيها عن نفسه وشخصيّته وتفكيره الإبداعي من خلال تفريغ الطاقة الجسمانية والأنشطة التي يقوم بها , وتكتشف فيها ميوله ومهاراته وقدراته الإبداعية ,فاللعب يعدّ مدخلا” أساسيّا” لفهم الطفل , ونافذة أوليّة للاطلاع على عالمه الواسع والعميق.
من خلال ما تم عرضه , بات الاهتمام بموضوع الإبداع وتوفير المناخ المناسب لذلك في مرحلة الطفولة المبكرة حاجة أساسية وضرورية , لأنه خيار مناسب لمواجهة تحديات العصر .
المراجع :
 كيف تجعلين طفلك مبدعا” ؟ :حسام الغزالي _ سورية دمشق _ دار نينوى 2005
 رياض الأطفال والاتجاهات الحديثة في التربية : د. زهرة عاطفة زكريا _سورية دمشق _ دار النهضة ط1_2009
 الموهبة والتفوّق والإبداع : أسباب الكشف عنها وتوجيهها ورعايتها : د. أحمد الزعبي _دمشق _دار الفكر 2009
 https://nir-_osra.org

دائرة الدراسات والأبحاث
هلا رزق