تجربة طفلي الأولى في الروضة

قلق الطفل من الروضة ورفضه الذهاب إليها أمر شائع قد يمر به الطفل فهو عبارة عن حالة من الاضطراب الداخلي تظهر على سلوك الطفل قبيل ذهابه للروضة , يصاحبها نوع من القلق العاطفي والرغبة في البقاء بجانب والديه في المنزل.
ما سبب خوف الطفل من الروضة:
هنالك عدة أسباب تجعل الطفل يخاف من الروضة ويرفضها منها:
1- ارتباط الطفل الشديد بأمه وتعلقه بها وعدم الشعور بالأمان والاستقرار في غيابها (قلق الانفصال).
2- الأساليب الخاطئة في التربية ولجوء بعض أولياء الأمور لتهديد الطفل بإرساله للروضة لمعاقبته على تصرف أو سلوك معين هذا ما يثير مخاوف الطفل ويؤدي إلى رفضها.
3- عدم تشجيع الطفل ومكافئته عند الالتزام بالذهاب إلى الروضة وأداء واجباتها.
4- خوف الأبوين المبالغ فيه (كحالة الارتباك والهلع التي تصيب الأمهات عند تعرض الطفل لأي أذى).
5- محاولة لفت انتباه الوالدين حيث يستخدم الطفل البكاء كوسيلة لجذب انتباههم والسيطرة على مشاعرهم.
6- اقتران الروضة بمثير أو موقف يثير الخوف في نفس الطفل , كتعرضه للضرب من أحد أصدقائه, أو سوء معاملة المربية له وتعرضه للإهانة والتوبيخ من قبلها.
7- تعرض الطفل للتنمر من أصدقائه كالتهام وجبته بشكل متكرر من دون موافقته أو طرده من اللعبة.
أعراض الخوف من الروضة ورفضها عند الطفل:
تظهر عدة أعراض لدى الطفل, لكنها نسبية تختلف من طفل لآخر نذكر منها:
أعراض انفعالية: وتشمل قلق الطفل واضطرابه السلوكي, التزام الصمت في الروضة, ويكون حاد التصرف يصعب التعامل معه قبل الذهاب إلى الروضة بسبب استيائه منها.
أعراض اجتماعية: تتمثل بعدم الرغبة في الحديث أو مشاركة الأطفال والمربين والرغبة بالعزلة والانطوائية, والعدوانية والخشونة باللعب.
أعراض العمليات العقلية: تشمل عدم القدرة على التركيز, كثرة النسيان أو الشرود, وعدم القدرة على الابتكار.
الأعراض الجسمية (ذات منشأ نفسي) وأكثرها مشاهدة لدى الأطفال: الصداع, آلام المعدة, ارتفاع درجة الحرارة, التهاب الحلق, ربما تزيد هذه الأعراض إلى الإغماء, مع العلم أن هذه الأعراض لا تظهر إلا في الصباح قبل الذهاب إلى الروضة, وأحياناً تظهر عند تواجد الطفل في الروضة.
بعض النصائح لمساعدة الطفل للتخلص من خوف اتجاه الروضة:
للأسرة الدور الأكبر في تهيئة الطفل نفسياً وذهنياً من خلال:
1- تشجيع الطفل على تحمل المسؤولية والاعتماد على نفسه ليكتسب الثقة بنفسه والشجاعة في مواجهة المواقف والأحداث الجديدة.
2- الابتعاد عن ضرب الطفل واهانته أمام الآخرين, وعدم الاستهزاء بمشاعره وتركه يتحدث عنها دون خوف أو خجل.
3- تشجيع الطفل على الاختلاط بالآخرين في مراحل مبكرة ليعتاد الاختلاط ويألف الأشخاص الجدد من حوله.
5- أن تكون الأم أكثر حزماً بشكل دافئ في صباح الأيام الدراسية ما لم تكن هناك مشكلة صحية واضحة لدى الطفل أو سبب مقنع لغيابه عن المدرسة.
6- أن تشجع الأم طفلها على التحدث عن الأشياء التي تخيفه بحرية وطلاقة دون خوف وتخبره أنها بجانبه ولم تهمله أو تبتعد عنه, وأنها ستبقى بجانبه ولن تتأخر عن الموعد المحدد ستكون بانتظاره عند خروجه من الروضة.
أما بالنسبة للروضة فهي بيئة جديدة ومختلفة يجهلها الطفل ولا يعرف قواعدها لذلك على المربية مساعدة الطفل وجعله يحب الروضة ويقبل عليها, فالمربية الناجحة هي التي تستطيع أن تكتشف نقاط الضعف في شخصية أطفالها وتتعامل معهم بما يلائمهم وتساعدهم على تنمية قدراتهم وثقتهم بأنفسهم وتشجيعهم حتى في حالات الإخفاق، مثلاً عندما تلاحظ ظاهرة الخجل لدى الطفل فتنمي فيه الجرأة والشجاعة وحب الاجتماع بالآخرين وتكوين صداقات جديدة.
أما إذا كان سبب خوفه الدلال الزائد في المنزل عليها أن تتوسط في معاملته وان كان سببه الاستهزاء والسخرية عليها الوقوف بجانبه وتجنيبه أي انفعال أو إثارة وأن تخاطبه بنداء طيب وصفات جميلة ومحببة وتبتعد عن اهانته أو توبيخه أمام الآخرين, وتشجيعه على التحدث عن مخاوفه ضمن جو آمن مريح.
ومن الضروري أن تعمل المربية على دمج الأطفال جميعهم حتى لا يبقى أي منهم منعزلاً, من خلال تشجيع قيم المشاركة والتعاون بين الأطفال في الروضة, ويمكن للمربية السماح للأهل بالبقاء جزئيا ًمع أبنائهم ريثما يتم معالجة المشكلة, ويتم تنظيم ذلك وفق برامج محددة ومدروسة من قبل الاختصاصي النفسي أو الاجتماعي في الروضة.

المراجع :
– زاهر ، هبة. (2022). علاج الخوف عند الأطفال.Https//www.Sayidaty.net//
– دويكات, سناء.(2016).كيف أعالج الخوف عند طفلي.
– مطر, حسن. (2017). كيف أساعد طفلي على التخلص من مخاوفه
– محمد نعيم, عبد العزيز.(2011).خوف الطلاب الجدد من المدرسة
– نبيل كاظم, محمد.(2013).الخوف عند الأطفال , أسبابه , وطرق معالجته

 

دائرة الأبحاث والدراسات
غادة أحمد