“مشروع دراسة تحقيق أهداف التنمية المستدامة”

ضمن خطة دائرة الأبحاث و الدراسات في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة؛
بدأت لجنة “مشروع إعداد دراسة “تحقيق أهداف التنمية المستدامة البيئية” عملها بإعداد الدراسة اليوم الأحد بتاريخ 26/6/2022م تحت عنوان : “دور أنشطة رياض الأطفال في تنمية السلام البيئي ” برئاسة د.كفاح الحداد_ مدير المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة و حضور كل من الدكاترة عمر أبو عون – موجه أول في مادة العلوم في الإدارة المركزية، سليمان مظلوم – منسق مادة التربية الوطنية في المركز الوطني لتطوير المناهج.
د. ايمان نصور من دائرة الأبحاث و الدراسات
سماح السلطي رئيسة دائرة الأبحاث و الدراسات ، و عدد من العاملين في الدائرة .
و ذلك في قاعة الاجتماعات في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة.
حيث تم مناقشة أهمية المشروع و أهدافه و خطوات تنفيذه و المسارات البحثية و التدريبية له و مبرراته و الفئة المستهدفة منه، لتخلص الدراسة إلى تعميم نتائجها على جهات مختصة تأخذ بتوصياتها و نتائجها و من ثم تحويلها إلى حقيبة تدريبية يتم التدريب عليها.
الدكتورة الحداد: بينت أهمية المشروع من خلال التركيز على الأطفال في المرحلة المبكرة من حياتهم ، مؤكدة على ضرورة توسيع الأنشطة و البرامج البيئية التي تتناول أهداف التنمية المستدامة بشكل عام و المتضمنة أجزاء بيئية و عدم الوقوق عند الهدف الرابع منها “التعلم الجيد”، كما اقترحت الاستشهاد بنتائج الدراسة لاحقاً لتقديمها عبر ويبنار بحضور الدكاترة المشاركين بالدراسة لنكون سباقين في فكرة السلام البيئي .
د. أبو عون قدم شرحاً مفصلاً تناول فيه الفرق بين البيئة و النظام البيئي في ظل التغيرات البيئية التي يشهدها العالم و الفرق بين الوعي البيئي و التربية البيئية لطفل الروضة و التعريفات الإجرائية لمفاهيم الدراسة.
د. مظلوم أشار إلى أن الخطوة الأساسية في الدراسة هو تقديم مبررات و مسوغات علمية لتناول السلام البيئي من حيث اختيار عنوان الدراسة، و أن تكون مصطلحات الدراسة مناسبة لموضوع الدراسة نفسها.
د. ايمان نصور: أكدت عن أهمية المرحلة العمرية وضرورة تنمية السلام البيئي لطفل الروضة و التوسع بالأنشطة البيئة للطفل مشيرة الى تجربة المركز في إحياء اليوم الدولي للمياه و الأرض عبر أنشطة متنوعة استهدفت الفئات العمرية المختلفة ضمن روضة المركز.
يهدف المشروع إلى معرفة واقع الأنشطة في رياض الأطفال ودورها في تنمية السلام ‏البيئي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وصولاً إلى إعداد الأنشطة والحقيبة التدريبية في ضوء ‏الأهداف البيئية للتنمية المستدامة.‏
يستهدف مشروع الدراسة مقدمي الرعاية (مربيات، أولياء أمور…..) ، شرائح مختلفة في المجتمع المحلي من المختصين وغير المختصين في هذه المرحلة (المنظمات غير الحكومية المتخصصة- الهيئات والجمعيات الأهلية المعنية بهذه المرحلة- قادة المجتمع المحلي-العاملين مع الأطفال في هذه المرحلة من الجهات الخاصة). و الأطفال بعمر (3-6) سنوات.