“اجتماع قمة التحول في التعليم” في المركز

استناداً إلى المبادئ التوجيهية التي وضعتها اليونسكو بغية وضع رؤية مشتركة بين الدوائر و المؤسسات المعنية، و حشد الإمكانات بشأن و سائل تغيير التعليم بهدف تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.
عقدت اللجنة الفرعية الخاصة ببرامج الطفولة المبكرة في سورية لقمّة التحول في التعليم اجتماعاً يوم الإثنين 23 أيار برئاسة
الدكتورة كفاح الحداد _ مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة ..و حضور عدة جهات حكومية معنية بالطفولة المبكرة .
من العناوين المطروحة للنقاش من الجهات المشاركة و التي تم تحضيرها في الاجتماع الافتراضي السابق:
ضرورة إنشاء روضات دامجة أو مراكز متخصصة أو مراكز تأهيل حسب حالة الطفل ذوي الإعاقة، و أهمية البرامج الرديفة و التي قامت بالفعل خلال كورونا و هي مستمرة للآن و يمكن تطبيقها على الأسوياء و ليس فقط على أطفال ذوي الإعاقة.
كما تمحور النقاش حول برنامج منصة تعليمية و هي قيد التجهيز و الإعداد، و التي هدفها أيصال الخدمات المنظمة لأكبر عدد من المستفيدين(اطفال، ذوي احتياج، أسرة، طلاب).
و أهمية إنشاء روضة ملحقة بكلية التربية لتطبيق أبحاث طلاب الماجستير و الدكتوراه، وإحداث مركز استشارات تربوية، و تطوير مناهج رياض الأطفال بما يتناسب مع التطور المعرفي. و إمكانية التعلم عن طريق النت بالرغم من التحديات التي تواجه هذا النوع من التعلم، و التعليم المنزلي والاستفادة من خامات البيئة لتقديم النشاطات و الخبرات .
كما تم الحديث عن منصة التعلم المبكر و التي انطلقت بالفعل من ٢٠١٨ في وزارة التربية.
و كيفية الخروج من الصورة النمطية لذوي الاحتياج تبني عملية الدمج بشكل كامل او جزئي، و آلية التوجه لعمل كتب رقمية لذوي الاحتياج يتضمن أنشطة و غيرها من بيئة داعمة و كوادر و تجهيزات.
كما تمحور النقاش حول أهمية وجود رياض دامجة بمعايير محددة و متطلبات توازي الرياض العادية و أهمية الترويج الإعلامي فيما يتعلق بموضوعات ذوي الاحتياجات الخاصة، و دعم التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة و التوسع ضمن الريف و مدارس الإعاقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
و حول البرامج التي تتبناها وزارة الصحة و مراكز انتشارها في سورية و مضمون ما هو قائم بالفعل أ وقيد الإنجاز _أضافة إلى أهمية تضمين المناهج التعليمية مصطلحات صحية بشكل أساسي، و اعتماد برنامج موحد للعمل من خلاله على مرحلة الطفولة المبكرة، و وجود قسم خاص للتحول الرقمي لأن التحول الرقمي جزء من التحول التعليمي، ومهارات الحياة و التعلم عن طريق الفن و اللعب .
و سيتم تجميع ما تم التوصل إليه من معلومات ليتم الاطلاع عليها في اللجنة المركزية التي يترأسها وزير التربية .
تهدف اجتماعات قمة التحول في التعليم إلى تقديم خدمات تنموية و تعليمية و تدريبية و التعجيل بوتيرة التقدم على نطاق واسع و تغير نظم التعلم، و يمكنها أيضا أن تساعد على حشد مبادرات و التزامات و إجراءات ملموسة لدفع عجلة تطور التعليم .
#حضر الاجتماع د. فراس الحسين/ مديرية الرعاية الصحية الوقائية في وزارة الصحة .
و مديرة ثقافة الطفل_ في وزارة الثقافة ملك ياسين و معاونتها / هيفاء الصفدي و ديانا شموط في الوزارة. و من وزارة التربية
ثنية نويصير / رئيسة دائرة التعليم الخاص ، سهى بسيسيني/ الموجهة الأولى لرياض الأطفال ومن جامعة دمشق /كلية التربية..
أ.د. سلوى مرتضى/ و روز دوجي الأمانة السورية للتنمية و لميس الشاهين /
المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة _آمال_
و من كادر المركز ردانة سلامة/ معاونة مديرة المركز الإقليمي و كل من رؤساء الدوائر
مي حسن _ دائرة الرياض، سبلاء حسن _ الإعداد و التدريب، سماح السلطي دائرة الأبحاث و الدراسات