اختتام أعمال المؤتمر العلمي المقام بالتعاون بين وزارتي التعليم العالي كلية التربية جامعة تشرين والمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة تحت شعار: “طفولة سوية لمستقبل واعد”

اختتمت أعمال المؤتمر العلمي اليوم الموافق ل
31/3/2022 و الذي استمر على مدى يومين تحت عنوان: “الطفولة في سورية بين تحديات الحرب و الجائحة”، و الذي #يهدف إلى:
_ تقصي المشكلات الناجمة عن الحرب على سورية و جائحة كورونا على مرحلة الطفولة المبكرة و سبل معالجتها
_ تعزيز العوامل الوقائية المساعدة على التنمية السليمة الطف لة في ظل الحرب و الجائحة بما يساهم في التخفيف من تبعياتها .
_ تقديم مجموعة من المقترحات لأصحاب القرار في الجهات المعنية لوضع برامج و خطط لتعزيز التنمية السوية للأطفال
_تعزيز دور كليات التربية في تقديم الخدمات التوجيهية و الإرشادية و العلاجية المساعدة على النمو السوي للأطفال
_تحديد التحديات التي تواجه رعاية و تنمية الطفولة المبكرة خلال الحرب و الجائحة و تقديم السبل لمواجهتها
_تعرف المستجدات البحثية و النظريات و الدراسات التربوية و النفسية في مجال الطفولة المبكرة( لا سيما الحرب و الأزمات ) تمهيداً لاستخدامها في مواجهة آثار الحرب و الجائحة على الأطفال.
حيث# شملت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر تقديم أوراق عمل بحثية و مناقشتها و تتعلق :
بالاتجاهات التربوية المعاصرة في رياض الأطفال و توظيفها في مؤسسات الطفولة المبكرة، و الاتجاهات الحديثة في المناهج و الأساليب التربوية في رياض الاطفال و سبل الإفادة منها في ظل الأزمات و تمت مناقشتها
رافق المؤتمر تنفيذ عدد من الورشات التدريبية
حول: التنمية المستدامة في الطفولة المبكرة في ظل الحروب و الأزمات و متطلباتها، والتكنولوجيا و الوسائط الرقمية في رياض الأطفال في ظل الأزمات.
#خرجت _الجلسة الختامية_ للمؤتمر_
بإدراج التوصيات و المقترحات التي تم التوصل إليها خلال مؤتمر الطفولة المبكرة بين تحديات الحرب و جائحة كورونا ليتم العمل عليها من قبل كافة الجهات المعنية و المشاركة في المؤتمر و التي أكدت على أهمية إعداد دورات تدريبية لمربيات رياض الأطفال حول إدارة الأزمات لبناء شخصية الطفل المتزنة نفسيا و اجتماعيا، و تخصيص برامج إعلامية تهتم بقضايا حقوق الطفل وكيفية التعامل معه و برامج و أنشطة ترفيهية تقدم للأطفال في الحجر المنزلي.
و برنامج للتدخل المبكر تسعى للكشف عن القدرات الخاصة الإبداعية للأطفال الصغار و المحرومين من الرعاية الأسرية وذوي الاحتياجات الخاصة وفق المعايير العالمية، إلزام رياض الأطفال الخاصة بفتح شعب لأطفال الفئة الثالثة مجانا و المخصص لمشروع استعدوا للالتحاق بالمدارس، و العمل على تطوير منهاج رياض الأطفال ليكون متكاملاً مع الصف الأول مرحلة التعليم الأساسي، و عقد ورشات تدريبية حول كيفية استخدام مربيات رياض الأطفال للمنصات التعليمية و البرامج الإلكترونية من أجل تنمية قدرات الأطفال و لا سيما في الأزمات، و اعتماد درجة استخدامهن للمنصات التعليمية و الإلكترونية كمعيار لتقييمهن و اختيارهن للعمل في رياض الأطفال، وتدريب طلبة رياض الأطفال في كليات التربية في القطر على استخدام المنصات التعليمية و الإلكترونية في المقررات الدراسية، التأكيد على العمل التشاركي بين كليات التربية و الجمعيات الأهلية في مجال الطفولة .
حضر الاختتام رئيس جامعة تشرين، مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة، و عميد كلية التربية.
حيث تقدم رئيس الجامعة بجزيل الشكر والتقدير إلى السادة الوزراء لدعمهم لهذا المؤتمر و انجاحه في تحقيق أهدافه، و لمديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة لتعاونها مع مختلف الجهات التي تعنى بالطفولة المبكرة و لجهودها المبذولة و المستمرة في خدمة الطفولة و لا سيما المبكرة منها.
كما شكر الأساتذة المشاركين في المؤتمر على جهودهم و تعاونهم و القائمين على تنظيمه في سبيل تحقيق أهدافه، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يأتي ضمن التعاون و التنسيق المشترك بين وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي _ و التربية _المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة.
و أخيراً أختتم المؤتمر بتكريم الأساتذة المشاركين بالمؤتمر بمنحهم شهادات تقدير و مشاركة في المؤتمر.