افتتاح دورة ” التواصل اللاعنفي “

بناءً على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التربية/المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة والجمعية السورية للعلوم النفسية والتربوية، و التي تهدف إلى ترسيخ التعاون المشترك بينهما؛ و لا سيما التدريبية منها و الاستفادة من الإمكانات الأكاديمية والتدريبية لدى الجانبين.
و ضمن إطار خطة المركز الاقليمي لتنمية الطفولة المبكرة لعام 2022م بإقامة ورشات تدريبية حول الدعم النفسي الاجتماعي و نشر الثقافة المجتمعية فيما يتعلق بقضايا الطفولة المبكرة و ذلك بالتعاون مع كلية التربية والجمعية السورية للعلوم النفسية التربوية بهدف بناء القدرات العلمية لمجموعة من المشاركين و المعنيين من طلبة و عاملين بجهات مختلفة.
#افتتح المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة دورة تدريبية صباح اليوم الأحد الموافق ل 6/3/2022 م تحت عنوان “التواصل اللاعنفي” بالتعاون مع كلية التربية و الجمعية السورية للعلوم النفسيةو التربوية.
و عقب افتتاحها الدورة مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة #الدكتورة كفاح الحداد
أكدت على أهمية التعاون الاستراتيجي مع كلية التربية والجمعية السورية للعلوم النفسية والتربوية، موضحة أن جميع المدربين في هذه الدورات هم من خيرة الأساتذة بكلية التربية جامعة دمشق،وهناك سعي دائم للتواصل والتعاون معهم نظراً للخبرة الأكاديمية المتميزة التي يتحّلون بها .
وأشارت الدكتورة الحداد إلى أن المركز يقدم جميع الخدمات المطلوبة كطرف من أطراف مذكرة التفاهم بين المركز والجمعية من خلال التنسيق مع جميع المعنيين ،وكل ماله علاقة بالطفل والأسرة والأمور النفسية ،متمنية أن تحقق جميع الدورات أهدافها للتغلب على الصعوبات المختلفة في الجوانب المتعددة.
بدوره عضو الهيئة التدريسية في كلية التربية/جامعة دمشق رئيس قسم تربية الطفل #الدكتور محمد تركو تحدث عن الجمعية و انطلاقتها و أنشطتها التدريبية و التي تجسد ايمان الجمعية بدورها في المجتمع في بناء القدرات العلمية و حل و مواجهة المشكلات الاجتماعية، مبيناً ان هذه الدورة ” التواصل اللاعنفي”هي باكورة مجموعة الدورات التي ستقام بالشراكة مع وزارة التربية لتغطية جميع الجوانب التي تمس الطفل او الاسرة التي يوجد فيها ضحايا عنف.
#من جهته الاستشاري في مجال الدعم النفسي الاجتماعي في كلية التربية / جامعة دمشق الدكتور سليمان كاسوحة قدم الكثير من الأفكار والطرائق المتعلقة بكيفية التفكير والسلوك المتعلق بالخطوات من ناحية الملاحظة والشعور والاحساس والحاجة والطلب ، و كيفية التمييز بين المصطلحات من خلال الأمثلة بناءً على خصوصية كل مصطلح.
تهدف الدورة التدريبية إلى أن:
يصبح المشارك بالدورة أكثر رحمة مع نفسه و مع الآخرين من خلال رفع وعيه بمشاعره و حاجاته.
يصبح قادر على ترجمة اعتقاداته الحكيمة على مشاعر و حاجات، يميز بين الملاحظات الحالية و المستقبلية حول ما يحدث، و يدعم قيمه الإنسانية و المساواة مع تقديره لحاجات الآخرين .
# تتضمن الدورة توضيح لأهم ركائز التواصل اللاعنفي و معيقاته ، و المقصود بمفهومي “الحاجات” و الطلبات” و كيفية التمييز بين الحاجات والإستراتيجيات، و التعريف بمراحل التحرر العاطفي من العبودية العاطفية، مروراً إلى المرحلة البغيضة و كيفية تلقي رسالة سلبية و ترجمة الأفكار السلبية بداخلنا إلى حاجات و مشاعر، ،كما تتضمن الدورة القيم الجوهرية و الأساسية في الحياة و كيفية تحقيقها من خلال ما نقوم به و نفعله كل يوم و المشاعر التي اثارتها القيم بتلك الافعال و إمكانية الاستمرار بها في المستقبل لتحقيق هذه القيمة، كما تتضمن مفهوم الطلب و التمييز بين الطلب و التطلّب و أخطاء التعاطف و التعبير عن الطلبات.
تستهدف الدورة و التي تستمر لغاية 10/3/2022 مجموعة من المشاركين و المعنيين من طلبة و عاملين بجهات مختلفة.