المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة يقيم دورة بعنوان (برنامج الطفولة المبكرة)

بهدف تعزيز مهارات مقدمي الرعاية (الخدمات) للعمل مع الأطفال لدعم نمائهم الشامل وتعلمهم المبكر
يقيم المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة (برنامج الطفولة المبكرة)
بالتعاون مع منظمة إسعاف أولي الدولية (pui) في المحافظات السورية (ريف دمشق – درعا – حمص- حماة – حلب – ادلب – اللاذقية -طرطوس – دير الزور )
بإشراف الدكتورة كفاح الحداد مديرة المركز ، وذلك لمدة عشرة أيام بدءا من ١٦ نيسان ولغاية ٢٩ نيسان
يتخللها عطلة عيد الفطر .
يتناول البرنامج عدة قضايا ومواضيع لاكتساب مهارات العمل مع الطفل ، وذلك وفق محاور أساسية تندرج ضمن مرحلتين :
المرحلة الأولى مرحلة تدريبية وتشمل :
١_ تفهم الخصائص والاحتياجات النمائية للطفل ، التعرف إلى النهج الشمولي التكاملي والحياة الداخلية للطفل ، التعرف إلى مفهوم بيئة التعلم المادية والبشرية ومبادئ إدراج الوسائل التعليمية ، طرائق تقديم الخبرات اللغوية والرياضية المنطقية بأسلوب التعلم النشط .
٢_ تصميم مخطط برنامج يومي للعمل مع الأطفال في شعب الطفولة ، تصنيع وسائل تعليمية بسيطة من توالف البيئة ، مهارات إلقاء القصة وأنشطتها ، أنواع الدمى في مسرح العرائس ، تصنيع الدمى من مصادر البيئة ، تصميم أنشطة الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال .
المرحلة الثانية وتشمل: جلسات مع الأهالي يتخللها نقاش وحوار حول القضايا التي يتناولها التدريب .
يقوم بالتدريب وإدارة الجلسات المدربتان : سبلاء حسن _ ردانة سلامة في المركز، ومدربي الفريق الوطني للطفولة المبكرة في المحافظات.

في اختتام الدورة التدريبية من برنامج الطفولة المبكرة نفذت المشاركات في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة وفي المحافظات أنشطة الدعم النفسي الاجتماعي (الحركية، الفنية، تقدير الذات والصمود، التواصل والمشاركة..) وتصميمها، تلاها إجراء التقييم البعدي وتقييم الدورة التدريبية النهائي، ليتم نقل كل الخبرات والمعارف والأنشطة التي تم التدريب عليها إلى العمل الميداني مع الأطفال كل ضمن محافظته وفق برنامج يومي مخطط له.