اختتام دورة التدريب على المناهج المطورة لرياض الأطفال

اختتمت دورة  التدريب على المناهج المطورة لرياض الأطفال التي أقيمت في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة من 16حتى 19-2-2015م  والتي كان لإقامتها أهمية في هذه الفترة من العام الدراسي من حيث أهداف الدورة والفئة المستهدفة في هذه الدورة.

وقد بين السيد عبد الحكيم الحماد معاون وزير التربية في كلمته الافتتاحية اهتمام الوزارة بتطوير المناهج بشكل عام ومناهج رياض الأطفال بشكل خاص لمواكبة المستجدات في هذه المرحلة العمرية الحساسة،

كما بين أهمية الدور المترتب على المشاركين في الدورة و ذلك بنقل خبرة التدريب على المناهج إلى الميدان التربوي في كل محافظة  و أكد على الدور التنسيقي الذي يقوم به المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بين جميع الجهات  في مجال الطفولة المبكرة، وقد رحب بالكادر التدريبي المشارك من جامعة دمشق / كلية التربية ( د. سلوى مرتضى، د. أسما الياس).

كما رحبت السيدة مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بالكادر التدريبي  المشارك من جامعة دمشق  وبالمشاركين و تمنت لهم التوفيق و النجاح في عملهم.

وبعد ذلك بدأت أعمال الدورة التدريبية بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين و قامت كل من المدربتين بالبدء بتنفيذ الأنشطة و الفعاليات المقررة في قاعتين منفصلتين و ذلك اعتماداً على التحضير المسبق للدورة. 

أهداف الورش:

–         التعرف على الخبرة المتكاملة و أهدافها.

–         التعرف على اللعب في رياض الأطفال (أنواعه ، فوائده ، شروطه).

–         التعرف على الاختبارات في رياض الأطفال.

–         إكساب المشاركين مهارات تدريبية في مجال رياض الأطفال.

الجلسة الأولى :

–          تضمنت الافتتاح و الترحيب و التعارف و كسر الجليد و قواعد العمل و توزيع المجموعات ، ثم قدمت المدربة شرحاً مبسطاً عن الورشة و آلية سيرها و أهدافها.

–         شرحت المدربة مفهوم التدريب التشاركي من خلال تقنية العمل الفردي و استخدمت تقنية عصف الدماغ لشرح الكبار يتعلمون.

الجلسة الثانية :

–          قدمت المدربة شرحاً لخصائص نمو الأطفال ، و مبادئ تعليم الكبار.

–         انتقلت لتوضيح دور المربية في تلبية حاجات الطفل و اشباعها.

الجلسة الثالثة :

–  نصائح في مجال التدريب.

تقييم فعاليات اليوم الأول .

يوم الاثنين16/2/2015م

الجلسة الأولى :

–          مراجعة فعاليات اليوم الأول .

–         شرحت المدربة معنى الخبرة المتكاملة و علاقتها بالنمو الشامل المتكامل.

الجلسة الثانية :

–          آلية مواجهة الجمهور.

–         أهداف و كمفاهيم الخبرة المتكاملة.

الجلسة الثالثة :

–           أحكم الاغلاق.

–         طلبت المدربة من المشاركين العمل على تصميم نماذج لخبرات متكاملة.

–         مناقشة و تقييم أعمال المدربين.

– تقييم فعاليات اليوم الثاني .

يوم الثلاثاء 17/2/2015م

الجلسة الأولى :

–         مراجعة فعاليات اليوم السابق.

–         التدريب الحسي في رياض الأطفال.

–         عرض نماذج و مناقشة.

–         حاجات المشاركين غير التدريبية.

الجلسة الثانية :

–         اللعب في رياض الأطفال (فوائد ، أنواع ، شروط)

–         الحقيبة النفسية.

الجلسة الثالثة :

    – أنواع الألعاب (حركية، فنية، تركيبية، ذهنية)

    –  تدريب عملي على تصميم الألعاب و تنفيذها.

– تقييم فعاليات اليوم الثالث –

 

يوم الأربعاء 18/2/2015م

الجلسة الأولى :

–         مراجعة فعاليات اليوم السابق.

–         أساليب تقييم طفل الروضة.

–         أسلوب إدارة مجموعات العمل.

الجلسة الثانية:

–         الاختبارات في رياض الأطفال (أنواعها، مراحل وضعها)

–         تصميم اختبارات.

الجلسة الثالثة:

–         نماذج تقويمية (الحافظة التقويمية، بطاقة الملاحظة، تدريب عملي)

 

–         تقييم فعاليات اليوم الرابع

يوم الخميس 19/2/2015م

الجلسة الأولى :

–         مراجعة فعاليات اليوم السابق.

–         مخاطبة و مواجهة الجمهور.

الجلسة الثانية:

–         وضع خطة نشاط و تنفيذها في الروضة.

الجلسة الثالثة:

–         وضع خطة نشاط و تنفيذها في الروضة.

التقييم النهائي للورشة التدريبية.

منوهين إلى اعتماد كل من الدكتورة سلوى مرتضى و الدكتورة أسما الياس على أساليب التعلم النشط في التدريب  و تقديم المعلومة مبتعدين عن الأسلوب التقليدي و المحاضرات الإلقائية.