اقرأ لي ما يناسبني.

يستمتع الأطفال عندما يقرأ لهم الأهل القصص والكتب التي تخاطب عقولهم، بطريقة يفهمونها وتعبر عن التجارب اليومية التي يمرون بها، وقد تختلف ميول الأطفال واحتياجاتهم في كل مرحلة من مراحل نموهم، لذا يجب أن يتواءم كل ما يقدم لهم في شكله ومضمونه مع سنهم، ليصل إلى العمر الذي يصبح فيه قادراً على اختيار ما يريد قراءته بنفسه دون غياب الإشراف عليه:

فكيف نختار القصص المناسبة للأطفال كل حسب عمره وكيف نقرأ لهم:

من سن الولادة حتى السنة الأولى.

في الأشهر الأولى احتضنن طفلك، واقرأ له وتحدث معه وغنٍ له. ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر من العمر سيبدأ طفلك بالاستمتاع بالنظر إلى المرايا، وصور الوجوه والأشكال والألوان، وسيبدأ بإصدار الأصوات ومد يديه للمس الصور. اختر كتباً ذات صور وملمس مثير للاهتمام.

من ستة أشهر حتى السنة يجلس الطفل في حضنك وينظر إلى الصور ويلمس الكتاب وربما يضع الكتاب في فمه، استخدم الكتب أو القصص المصنوعة من البلاستيك أو الورق المقوى وأشر وسمِّ الصور لطفلك، ابحث عن الكتب الصغيرة المصممة لتناسب حجم يديه الصغيرتين والتي تحتوي على رسومٍ لأشياء مألوفة كالكرات وزجاجات الحليب.

من سنة إلى سنتين.

يزاد فضوله وحبه للتعلم وتلفت نظره كتب الحيوانات ذات الأشكال والأحجام المختلفة وصور وقصص الأطفال وهم يقومون بأعمال مألوفة كالنوم والأكل واللعب ويجذبه سماع القصص التي تحتوي على كلام إيقاعي بسيط فيتعلم كلمات جديدة ،وقد يبدأ بتسمية الأشياء المألوفة ، أعطيه الدور ليتجاوب معك في الكلام فهذا سيطور قدراته اللغوية، ولا تتجاوز مدة القصة دقيقة أو دقيقتين.

من سنتين إلى ثلاث سنوات.

في هذا العمر سيكون طفلك قادراً على التعامل مع الكتب الورقية وسيبدأ باستيعاب علاقة الصور بالقصة، كن مستعداً لقراءة نفس القصة مراراً وتكراراً، وأسأله حول ما يحدث في القصة وقم بربط القصة بأشياء مألوفة لطفلك وتجارب قد مر بها ولا تستغرق مدة القصة ثلاث دقائق.

من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات.

في هذا العمر سيكون طفلك قادراً على قلب الصفحات واحدة تلو الأخرى.

سيستطيع الاستماع إلى قصص أطول وراوية القصص المألوفة باستخدام مفرداته البسيطة، وسيبدأ بتمييز الحروف والأرقام والتعرف عليه، اسأله مثلاً كم عدد الكرات؟ لنعدهم. ما الذي يحدث الآن، ما الذي سيحدث….) ابحث عن الكتب التي تساعد الطفل على تعلم دروس عملية كتكوين الصداقات والذهاب إلى المدرسة، أو الاعتناء بالطبيعة ، الرحمة بالحيوانات الأليفة…..إلخ

شجعه على أن يقول، يرسم، يقرأ قصص من تأليفه، شجعه على اختيار كتبه بنفسه حيث يكون الخيال واسعاً في هذه المرحلة وحب التمثيل يبدو واضحاً لدى الطفل فنراه يقص القصة ويستمتع بتمثيل شخصياتها.

اختر قصصاً تستمع بقراءتها لطفلك لكي تستطيع بهذه الطريقة أن توصل إليه المغزى من القصة بأسلوب مميز وجذاب، ويستمتع الطفل ويستفيد منها أكثر، ويجب أن تكون القصص غنية بالصور والرسومات التوضيحية لما لها من أهميه في جذب طفلك واهتمامه.

     دائرة الأبحاث والدراسات

سماح السلطي

 

 

 

   

       

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد المركز