افتتاح دورة تأهيل مربيات رياض الأطفال التابعة لمديريات التربية في المحافظات بالتعاون مع منظمة إسعاف أولي الدولية( Pui).

تأهيل مربيات رياض الأطفال التابعة لمديريات التربية في المحافظات بالتعاون مع منظمة إسعاف أولي الدولية( Pui).
ضمن إطار خطة التعاون بين المركز لإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة، ومنظمة إسعاف أولي الدولية/Pui/ بإقامة عدد من الورش التدريبية في المحافظات السورية، لبناء قدرات عدد من كوادر المركز الاقليمي لتنمية الطفولة المبكرة فيما يتعلق بمشاريع و برامج الطفولة المبكرة، و تحت عنوان:
“تعزيز قدرات مربيات رياض الأطفال للعمل مع
الأطفال”
افتتح اليوم الدورة التدريبية الخاصة بتدريب مربيات رياض الأطفال التابعة لمديريات التربية بالتزامن مع جميع المحافظات السورية بإشراف و حضور معاون وزير التربية د. عبد الحكيم حماد و مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
د. كفاح الحداد، و حضور الاستاذ محمد العيزوقي منسق مشاريع التعليم وتحسين سبل المعيشة، و
المستشار التقني لبرامج التعليم و الحماية في منظمة إسعاف أولي الدولية وجدي صباغ ،اليوم الاحد الموافق ل ٢٤ تشرين أول ٢٠٢١م و ذلك في القاعات التدريبية في مقر المركز.
# معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم حماد
بين أن هدف الدورة رفع مستوى أداء مربيات رياض الأطفال للتعامل مع هذه الفئة العمرية على أرض الواقع وتحسين قدراتهن ليستطعن القيام بالمهام الموكلة إليهن على امتداد أراضي الجمهورية العربية السورية بالقطاعين العام والخاص، منوهاً إلى أن رفع الكفايات تتعلق بجوانب متعددة منها التعرف على الطفولة المبكرة والتدخل المبكر بالنسبة للأطفال ممن يحتاجون لهذه الخبرة ورصد احتياجات المربيات وفق مجموعة من الاحتياجات التربوية والتدريبية لما يحتاجونه في عملهم.
وعن اختيار هذا التوقيت لانطلاق الدورة قالت #مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة كفاح حداد أنه من الضروري متابعة واقع رياض الأطفال منذ بداية العام الدراسي واليوم وبعد مرور شهر على بداية العام يأتي توقيت هذا التدريب مناسباً حيث يسعى المركز لرفع كفاءة المربيات في القطاعين العام والخاص من خلال إيجاد فرصة تدريبية نستثمرها مع القائمين على العمل في رياض الأطفال لذلك جاء التعاون اليوم مع منظمة الإسعاف الأولي الدولية pui في وقت مناسب لتدريب ورفع قدرات المربيات في القطاع الحكومي.
وعن الفئات المستهدفة من المتدربات قالت
# الحداد: يستضيف المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة متدربات محافظة دمشق وريف دمشق والقنيطرة وبنفس الوقت تنطلق باقي المحافظات بورشاتها باستهداف 20 مربية من كل محافظة غايتنا استثمار بداية العام لتدريب المربيات على ماهو جديد في مناهج رياض الأطفال لأن من يعمل مع الأطفال عليه مواكبة المستجدات بشكل دائم.
وعن الحقيبة التدريبية أوضحت #الحداد أنه تم إعدادها لتكون متنوعة وجديدة بكل مفرداتها تتناسب مع مناهج المرحلة العمرية الأكبر وبالتالي لابد من استثمار هذه الحقيبة وتطبيقها ميدانياً لنحقق الهدف الذي نعمل لتحقيقه في كل المراحل التعليمية.
#منسق مشاريع التعليم وتحسين سبل المعيشة
في منظمة إسعاف أولي الدولية pui.
حدثنا قائلاً: نعمل كمنظمة في مختلف المواضيع على امتداد المحافظات السورية بالتعاون مع وزارة التربية والمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة لبناء القدرات ونستهدف أكثر من 2000 معلم ومعلمة في المرحلة الابتدائية وورشة اليوم تضم مربيات الطفولة المبكرة بشكل خاص وعددهم 220 مربية وتنطلق الورشات بالتزامن في 11 محافظة وهدفها تقوية مفاهيم الطفولة المبكرة نظراً لأهميتها الكبيرة في بناء شخصية الطفل ومستقبله والذي يؤثر لاحقاً على مستقبل الوطن.
#مي حسن مدربة ضمن الفريق الوطني التدريبي لطفولة المبكرة /رئيس دائرة الأطفال في المركز
قالت :
جاءت هذه الورشة لتعزيز قدرات مربيات رياض الاطفال للعمل مع هذه المرحلة العمرية بكفاءة وفعالية وتطوير عملهن بشكل فاعل ومستمر.
الحقيبة مبنية بشكل يراعي النهج الشمولي التكاملي وهو احدث الطرق وأكثرها فاعلية في العمل مع الاطفال؛ايضا كيف نتعامل مع الخصائص النمائية للطفل وكيف نبني عليها.
تستعرض الحقيبة التدريبية خبرات بما فيها خبرات منهاج رياض الاطفال وألية تطبيقها واكتساب مهاراتها للطفل في مرحلة الرياض.
تهدف الدورة إلى:
_التعرف إلى مفهوم النمو و القوانين العامة له، و تفهم الخصائص النمائية لطفل الروضة
_التمكن من الاحتياجات النمائية لطفل الروضة و إجراء الممارسات المناسبة لتلبيتها.
التعرف إلى النهج الشمولي التكاملي ( مفهومه_مبادئه)
_استنتاج مبادئ العمل في الروضة وفق النهج الشمولي التكاملي.
_التعرف إلى مفهوم بيئة التعلم في الروضة و مكوناتها البشرية و المادية
_التعرف إلى مفهوم الوسائل التعليمية و القدرة على تمييز أنواعها في رياض الاطفال
_استنتاج مبادىء تنظيم بيئة التعلم لجعلها مثرية و داعمة لنمو الطفل و نمائه.
_صنع وسائل تعليمية من توالف البيئة
_ القدرة على تقييم الوسائل التعليمية و مبادىء إدراجها.
تستمر الدورة خمسة أيام بدءاً من الأحد الموافق ل ٢٤ تشرين أول ٢٠٢١م و لغاية الخميس ٢٨ تشرين اول ٢٠٢١م من
الساعة التاسعة صباحا و حتى الساعة الثانية ظهراً.
تستهدف الدورة ٢٢٠ مربية من مربيات رياض التابعة لمديريات التربية في المحافظات المستهدفة في التدريب.
جديد المركز