عقد يوم الخميس 30-4-2015م اجتماع مجلس إدارة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة

عقد يوم الخميس 30/4/2015 اجتماع مجلس إدارة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة، وأوضح الدكتور

هزوان الوز وزير التربية أن التربية المبكرة مطلب ضروري لإعداد الأطفال للمستقبل بكل ما يحمله لهم من

تحديات وصعاب، وقدمت السيدة كفاح الحداد مديرة المركز عرضاً سريعاً، ومراجعة لما تم إنجازه من أنشطة وورشات عمل خلال الفترة الماضية.

وقد ناقش المجلس الأمور التالية:

1- مشروع النظام الداخلي للمركز: تم إعداد مشروع النظام الداخلي معتمدين على القانون رقم /17/  المتضمن إحداث المركز و المرسوم رقم ( 371 ) تاريخ 24 /10/ 2013 المتضمن الملاك العددي للعاملين في المركز . حيث قامت اللجنة المشكلة لمناقشة الأنظمة الداخلية في رئاسة مجلس الوزراء بدراسته بدقة  ووضع الملاحظات وقامت مديرة المركز بالتعديل بموجب ملاحظات اللجنة و هو في قيد الخطوات الاخيره في استصداره.

2- خطة عمل المركز / لعام 2015/: تم إعداد خطة عام 2015 و هي خطة وطنية بامتياز و قد عرضت على رئيس مجلس الإدارة و معاون الوزير المختص قبل البدء بتنفيذها وعلى ذلك الأساس بدأت الدوائر بالمركز بتطبيق بعض محاور الخطة حتى تاريخه  .سيتم شرح مشروع النهج التنموي والذي يتطلب وجود عدد من الخبراء لتنفيذه.

3- ملتقى إقليمي في مجال الطفولة المبكرة في سورية : يتم في هذه الفترة و بالتنسيق مع اللجنة الوطنية التحضير لملتقى إقليمي حيث تم إعداد مادة علمية بشكل أولي لهذا الملتقى بمحاور عديدة ومن المتوقع إرسال مذكرة متضمنة عنوان الملتقى و ما هو مطلوب من الدول التي ترغب بالمشاركة ليتم بدورهم تحضير ورقة عمل لعرضها في الملتقى و الاستفادة منها من خلال تبادل الخبرات بين المشاركين وذلك من خلال مكتب اليونسكو في بيروت  .ومن المتوقع إقامة هذا الملتقى في النصف الثاني من الشهر العاشر في هذا العام.

4- وضع العاملين في المركز إداريا”: تم نقل معظم العاملين في المركز بشكل قانوني إلى ملاك المركز وذلك ممن تنطبق عليهم شروط النقل من حيث المؤهل الوظيفي و الفئة .و بالمقابل تم تجديد ندب بعض العاملين ممن لا تنطبق عليهم الفئات الواردة بالملاك العددي.

5- قانون إحداث المركز :  لم يتضمن القانون أي مادة تعطي مزايا فنية أو مادية للعاملين في المركز تتناسب مع حجم العمل الذي يقومون فيه وقد تم لحظ ذلك من قبل اللجنة التي درست النظام الداخلي في رئاسة المجلس . ولذلك نقترح إجراء بعض التعديلات في قانون إحداث المركز و رفعها إلى الجهات المعنية ليصار إلى الأخذ فيها وذلك بعها مناقشتها مع أعضاء مجلس الإدارة . (يعرض القانون و المادة المعنية) ومن الجدير بالذكر بأن هذا الموضوع كان سبب رئيسي في انتقال العديد من العاملين في المركز . فهم على تواصل مع زملائهم في الوزارة و بالتالي هم في صورة المكافآت و التعويضات التي يحصلون عليها من أي وظيفة خارج المركز.

6- روضة المركز : تم تسجيل عدد كبير من الأطفال في روضة المركز الأمر الذي سيؤدي عدم القدرة في التطبيق الجيد لما هو معتادين عليه في العمل في الروضة .

7- إحداث رياض:  ورد في قانون إحداث المركز و في الفصل السادس منه المادة 13 بأنه يجوز للمركز أحداث رياض نموذجية تتبع له ، و قد أعدت دراسة من قبل المركز تتضمن الوضع الإداري و المالي في الرياض التي يمكن إن تتبع للمركز . على أن يتم اختيار الرياض من خلال التنسيق مع الهيئة العامة لأبنية التعليم . منوهين بأن الرياض التابعة للمركز يجب أن تتضمن غرف للحضانة  .

8- أقامة المشاركين بأنشطة المركز: يوجد مقابل الدخول إلى حرم المركز بناء يتبع للوزارة و قد أعلمتنا الهيئة العامة لأبنية  التعليم في بداية العمل في المركز بأنهم قد قاموا بإعداد دراسة لتهيئة البناء بحيث يكون مكان لإقامة المشاركين في المركز الإقليمي و قد قمنا بدورنا هذا العام إلى وضع هذا المشروع ضمن الخطة الاستثمارية للمركز .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد المركز