اطلاق دورة إعداد فريق تدريبي فرعي في الدعم النفسي الاجتماعي والإسعاف النفسي الأولي

انطلقت في محافظة طرطوس – مركز الباسل للتدريب والتأهيل التربوي – يوم الأحد 19/1/2014 نشاطات اليوم الأول للدورة التدريبية التي تتضمن إعداد فريق تدريبي فرعي في الدعم النفسي الاجتماعي والإسعاف الأولي للأطفال والعائلة. التي يقيمها المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة, ضمن خطته السنوية للعام /2014/ من خلال فريق من المدربين والمعتمدين من قبل إدارة المركز في دمشق, لتحقيق الأهداف التالية:

–    التعرف على المفاهيم الأساسية في الدعم النفسي الاجتماعي, التمكين, إدراك المشاعر والتعبير عنها.
–    التعرف على تأثير الأزمات على الطفل والعائلة.
–    التعرف على مهارات التواصل الداعم والإسعاف الأولي.
–    كيف يحمي الداعمون صحتهم النفسية.
وفي كلمة توجهيه للسيدة كفاح حداد مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة, أكدت فيها على الحاجة الماسة في هذه المرحلة الدقيقة من حياة أطفالنا والتي تتزامن مع الظروف القاهرة التي يمر بها مجتمع الطفولة في المنطقة العربية عموماً وسورية خصوصاً. وشددت السيدة حداد على أهمية الرعاية اليومية المستمرة لمجتمع الأهل والعائلة التي يعيش فيها الأطفال, والتي تعتبر عالمهم الأول الذي من خلاله يرسمون معالم طريقهم إلى المستقبل الزاهر.
كما تحدث السيد عبد الكريم حربا , مدير التربية في محافظة طرطوس, عن المسؤولية التي تطلع بها وزارة التربية ومديرياتها المختلفة في المحافظات من خلال التحضيرات المحمودة بالإعداد لمرحلة ما بعد الانتهاء من الأزمة, والتمهيد لخلق بيئة مناسبة من الاستقرار الاجتماعي والأمني, والتي تعتبر محافظة طرطوس مثالاً يحتذى فيه. كما تحدث عن التحديات التي تواجه الطفولة في مجتمعنا, لجهة الأباء وجهة الأبناء, وكيفية تذليل هذه التحديات, من خلال خلق الرغبة بالعمل الهادف لبناء مجتمع تسوده الطمأنينة ويحكمه الأمل.
وكانت قد تضمنت فعاليات اليوم الأول النشاطات التالية:
1-    افتتاح ورشة للتدريب.
2-    أزمة حدثت, ماذا يعني ذلك؟
3-    الدعم النفسي الاجتماعي.
4-    تقييم اليوم الأول.

جديد المركز