سبتمبر 18, 2019

مراحل تطور المركز

إن الاهتمام بالطفولة هو اهتمام بالحاضر والمستقبل معاً،حيث تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في تكوين وإعداد الملامح الأساسية لشخصية الطفل مستقبلاً, ففيها تتشكل العادات والاتجاهات,وتتكون المهارات وتتمثل القيم الروحية والأنماط السلوكية, وخلالها يتحدد مسار نمو الطفل الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والوجداني .

لذلك حظي موضوع تربية الطفل في الجمهورية العربية السورية اهتماماً واضحاً من أعلى المستويات ليبلغ مرحلة متقدمة باتجاه إعداد إستراتيجية وطنية للطفولة المبكرة منسجمة مع أهداف الألفية الثالثة .
لذا كان لا بد من وجود مركزٍ متخصصٍ يأخذ على عاتقه مسؤولية تنمية الطفولة المبكرة بشكل متكامل وشامل. يعمل ضمن نظام داخلي مرن صمم لمواكبة المستجدات كافة من حوله سواء كانت تلك المستجدات وطنية أو إقليمية أو دولية .
خلال زيارة السيد المدير العام لليونسكو في كانون الأول 2008 م للجمهورية العربية السورية تم توقيع مذكرة مبادئ بشأن إجراءات إنشاء مركز إقليمي للتدريب والتأهيل في مجال تنمية الطفولة المبكرة ؛ في دمشق من قبل السيد المدير العام والسيد وزير التربية في سورية .
وبهدف تعزيز العمل المشترك في مجال تنمية الطفولة المبكرة وانطلاق المركز الإقليمي ؛ تم في دمشق في 26 آذار 2008 م توقيع اتفاقية تفاهم بين وزارة التربية ومكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت ؛ تم بموجبها التعاون بين الوزارة ومكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت والأجفند لتهيئة المركز وتجهيزه وتدريب وتأهيل الأطر الإدارية والتربوية العاملة في مجال رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية .

دور وزارة التربية:

– توفير الأرض لبناء المركز.
– إعادة تأهيل المركز.
– تعيين المدير والجهاز الإداري المطلوب للمركز.
– تهيئة جميع التسهيلات المطلوبة لتنفيذ خطط المركز واستقبال الخبراء والمشاركين في أنشطة المركز من خارج سورية.
– تأمين تنقلات المشاركين في أنشطة المركز والإشراف على تنفيذها.
– التنسيق في تنفيذ الأنشطة والفعاليات التي تقام في المركز مع المعنيين من اليونسكو أو مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت.
– المشاركة في الاجتماعات والفعاليات التي تتم بين الجهات المعنية في سورية واليونسكو مع المنظمات الدولية والجهات المانحة بهدف الدعم المادي للمركز.
– تحدد وزارة التربية ميزانية مخصصة للمركز الإقليمي من اعتماداتها تصرف على الأجور والصيانة والنفقات اليومية.

– وبذلك تم تنفيذ بنود مذكرة المبادئ بين وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية ومنظمة اليونسكو التي أٌعدّت بنودها في 18/1/2008, وذلك أثناء زيارة المدير العام لليونسكو السيد كويشيرو ماتسورا في ذلك الوقت .
وتابعت وزارة التربية واليونسكو التعاون معا لتنفيذ المطلوب وتم تقديمه خلال المجلس التنفيذي لليونسكو الى المؤتمر العام في دورته الخامسة التي عقدت في تشرين الأول 2009
– وفي أثناء زيارة المدير العام الحالي السيدة أيرينا بوكوفا إلى سوريا في 24/4/2010 تم إبرام اتفاقية بين حكومة الجمهورية العربية السورية ممثلة بوزارة التربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بشأن إنشاء مركز إقليمي للرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية في الجمهورية العربية السورية بوصفه مركزاً من الفئة الثانية يعمل تحت رعاية اليونسكو
– وتم افتتاحه رسميا في 26/10/2010 برعاية كريمة من السيدة أسماء الأسد وحضور المدير العام لليونسكو السيدة أيرينا بوكوفا .
– في 29/3/2012 أصدر السيد الرئيس :بشار الأسد القانون رقم /17/ المتضمن إحداث المركز رسمياً ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي ويرتبط بوزير التربية .

دور اليونسكو:

– قيام أمانة اليونسكو بإجراء دراسة جدوى لإنشاء المركز.
– تأمين التجهيزات والوسائل التعليمية المطلوبة للمركز والروضة التي تقام في المركز خلال فترة تنفيذ المشروع.
– إعداد خطط عمل المركز والتنسيق بهذا الشأن مع إدارة المركز.
– تأمين الخبراء والمختصين والمدربين الذين يُدعون لورش العمل والدورات التدريبية والبرامج التأهيلية والدراسات التي يقوم بها المركز.
-إمكانية تقديم دعم مادي وعيني محدد للمركز وحسب التوجهات المقررة من قبل المجلس التنفيذي لليونسكو في إنشاء المراكز من الفئة (2).
– التواصل مع المنظمات والجمعيات والجهات المانحة لتوفير الدعم المادي للمركز .
الفئات المستهدفة في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
– مقدمو الرعاية المعنيون في تقديم خدمات الطفولة المبكرة (معلمين، أطباء، أدباء،منظمات المجتمع الأهلي…) .
– الأطفال في السنوات العمرية المبكرة (0 إلى 8 سنوات) وأوليائهم.

[pb_builder]

جميع الحقوق محفوظة © لموقع المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة | 2016 تصميم 2019 Powered By imtyaz