زيارة مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت إلى دمشق

عقد اجتماع برئاسة السيد الدكتور فرح المطلق معاون السيد وزير التربية في القاعة الثانية في مبنى وزارة التربية يوم الأربعاء الواقع في 2-12-2014م  في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً بحضور كلاً من السيد الدكتور حجازي إدريس الاختصاصي الإقليمي للتربية الأساسية وتعليم الكبار في مكتب اليونسكو  والسيدة كفاح بادي الحداد مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة والسيد مثنى خضور مدير التوجيه في وزارة التربية والسيد حسن عاجي مدير التعليم الأساسي في وزارة التربية والسيد أسامة البيطار ممثل المركز الوطني لتطوير المناهج والسيد الدكتور ياسر جاموس مدير مركز القياس والتقويم في وزارة التربية .

واستعرض السيد الدكتور فرح المطلق معاون السيد الوزير بالأرقام الدقيقة للأضرار الجسيمة التي واجهت تقدم العملية التربوية في سورية والإجراءات والتدابير العلاجية والوقائية التي اتخذتها وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية بهدف حماية العملية التربوية من الانقطاع حتى في الأماكن الساخنة .كما  تحدثت السيدة كفاح حداد مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة عن الدور الذي يضطلع به المركز في فترة الأزمة حيث لم يتوقف المركز يوماً واحداً عن القيام بدورة الإقليمي والوطني الداخلي بالرغم من ظروف العمل الصعبة ، وأكدت على أهمية وجود منسق للعمل مع اليونسكو الذي يعتبر من أساس العمل بين المركز واليونسكو مكتب بيروت ، كما ركزت على ضرورة تحديد منسقين من الدول العربية للتنسيق مع المركز, والتأكيد على تحديد الدول العربية لتكون من الأعضاء في مجلس إدارة المركز ، كما طالبت بتقديم الدعم الفني من قبل مكتب اليونسكو بيروت من خلال التعاقد مع خبير في مجال أدب الأطفال . وأكدت السيدة حداد على إقامة دورات في الدعم النفسي والاجتماعي والإسعاف النفسي الأولي للأطفال والعائلات داخل سورية أو في بيروت . كما طالبت السيدة حداد بإقامة ملتقى إقليمي لواقع الطفولة في ظل الأزمة السورية (حاضر – مستقبل – تداعيات ) وكان المشاركون في الاجتماع التقني قد قدموا مداخلاتهم التي تمحورت حول ضرورة تطوير المناهج في كل الظروف وتحسين كافة الجوانب المتعلقة بعملية التعليم وضرورة الانتقال من التوجه التربوي إلى الإشراف التربوي ، كما استعرض المشاركون كلاً بدوره التسهيلات كلها التي تقوم بها وزارة التربية في مديراتها المركزية والفرعية المختلفة بهدف الحفاظ على استمرارية العملية التربوية كما هو مخطط لها أن تسير.