التعليم الأخضر… توجّهٌ آخر للتعليم

يعدٌ التعليم الأخضر أحد مفاهيم المجال البيئي الحديثة, اتجهت له بعض الدول بهدف العناية بالبيئة والسعي نحو تحقيق التنمية المستدامة, يسعى بدوره إلى توفير بيئة طبيعيّة جاذبة من حيث تصميم الرياض والمساحات الخضراء وتعزيز ممارسة أنشطة صديقة للبيئة.
ويعّرف التعليم الأخضر بأنّه” التعليم الذي يسعى إلى تدريب الأطفال على المشاركة بأنشطة وممارسات عمليّة بهدف تعزيز المهارات البيئية الحياتية المتناسبة مع الاستخدام الصحيح للموارد وتوظيف التكنولوجيا المتطّوّرة وخلق بيئة محفزة لبناء مهارات الإبداع وتنمية الثقافة الفكريّة والتواصل الفعّال بين عناصر العمليّة التعليميّة جميعها وفق معايير صديقة للبيئة”. وأصبح التعليم الأخضر مطلباً هامّاً لكلّ دول العالم التي تسعى لتحقيق التنمية المستدامة.
التوجّه العالميّ نحو التعليم الأخضر:
مع زيادة الاهتمام الدوليّ بقضايا البيئة وضرورة إيجاد حلول سريعة وفعّالة لمشكلاتها البيئة, فرض عليهم نشر ثقافة بيئيّة من خلال الرياض والمدارس والجامعات الخضراء.
فحدوث كثير من المشكلات البيئّية كالتلوّث وتغيّر المناخ وأزمة الطاقة, يفرض على العالم أن يبحث عن أنظمة ونماذج جديدة للتنمية المستدامة, من خلال تعزيز استخدام الطاقة المتجّددة وتحسين إدارة الموارد الطبيعيّة وجودة البيئة في الأماكن المغلقة وترشيد استهلاك المياه, لتوفير بيئة صحّية وآمنة للإنسان, وبالتالي تعزيز بيئة التعّلم والتعليم والتدريب وتشجيع الرياض على تبنّي المبادرة وتنمية وعي المعلّمين والأطفال بقضايا البيئة والتنمية المستدامة, وتحمّل المسؤولّية في الحفاظ على الموارد الطبيعيّة لتلبية حاجات الأجيال القادمة.
أهمّية بناء قيم التعليم الأخضر:
يوجّه بناء القيم البيئّية الهادفة سلوك الأطفال نحو الالتزام بمسؤوليّتهم البيئيّة باعتبارها عادات وقيماً يمكن اكتسابها وتطبيع الأطفال عليها وتوجيههم لرفع مستوى الوعي البيئّي وغرس القيم الخضراء في سنّ مبكّرة للأطفال ونبذ السلوكيات البيئيّة السّيئة.
وتسعى قيم التعليم الأخضر إلى الحفاظ على البيئة بجوانبها المختلفة بصورة سهلة متدرّجة مبسّطه مع مراعاة اختيار الوقت والمكان المناسبين عن طريق القدوة العمليّة إضافةً إلى ربط أهميّة الحفاظ على البيئة بالنتائج المرجّوة للتأصيل العقليّ والعمليّ والتاريخيّ لغرس قيمة الحفاظ على البيئة في نفوس الأطفال, فيقوى بذلك وعيهم نحو بيئتهم الخضراء ويجتهدون في التمسّك بها وعدم التخلّي عنها تحت أيّ ضغوط.
فوائده:
يحقّق التعليم الأخضر فوائد عّدة, منها:
• الحفاظ على البيئة بجوانبها وعناصرها المختلفة.
• الوعي البيئّي للطفل وبناء سلوك إيجابيّ للقيم البيئيّة في سن ّمبكرّة ونبذ العادات والسلوكيّات البيئيّة السّيئة.
• توفير بيئة صحيّة خالية من التلوّث ممّا يؤدي إلى تحسين صحّة الأطفال.
• ربط الطفل بالبيئة وتطوير قدراته ومهاراته وتشجيع العمل الجماعيّ .
الأنشطة البيئية المرتبطة به:
تتنوّع الأنشطة البيئيّة التي يشارك فيها الطفل ونذكر منها:
• تنظيم معسكرات صيفيّة للبيئة يشارك فيه الطفل( الكشّاف) لتنمية وعيه البيئيّ وقدراته التطبيقيّة.
• تصوير البيئة الخضراء.
• زرع أسطح الرياض بعدد من محاصيل الخضراوات والفواكه ونبات الزينة.
• فرز النفايات واستبدال الأكياس البلاستيكيّة بأكياس الكرتون أو الورق.
• إقامة الدورات للتثقيف الأخضر للفئات جميعها.
• إعادة تدوير النفايات وتشكيل أعمال فنيّة مختلفة.
. الخاتمة:
وبهذا أصبح مفهوم التعليم الأخضر مطلباً هاماًّ ونموذجاً جديداً يفرض نفسه وبقوّة على المؤسسات التعليميّة كافة وهذا يتطلّب وعي بسياساته وبرامجه وآفاقه المستقبليّة, ويُعدّ تحدياً لمعظم المجتمعات التي تحاول تعميمه من جهة وتسهم في تعزيز القيم الثقافية والبيئّية المرتبطة بالتنمية المستدامة من جهة أخرى. هذا وقد اكتسب مفهوم التعليم الأخضر قبولاً عالمّياً, وتمّ تضمين المناهج مفهوم التعليم الأخضر, ممّا يسهم في بناء جيل لديه وعي بالقضايا البيئيّة المتجدّدة والتفكير في مشاريع بيئيّة جديدة ومبتكرة .
المراجع:
1. المجلس المصري للبناء الأخضر.(2021).
2. عبد الحميد, أسماء عبد الفتاح نصر.(2022). رؤية مقترحات لسياسات وبرامج التعليم الأخضر في مصر في ضوء بعض النماذج العربيّة والعالميّة. العدد(193). الجزء (2). جامعة الأزهر. مصر.
3. مجلة خطوة . العدد 48.
4. مجاهد, فايزه أحمد الحسيني .(2020), التعليم الأخضر توجّه مستقبلي في العصر الرقمي ( المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. المجلد3. العدد3. جامعة عين شمس. مصر.