مشروع الكبار والصغار يتعلمون بالتعاون مع شبكة الآغا خان اليوم الثاني 22-6-2015م

تم التذكير بنشاط اليوم السابق من قبل المدربين والمتدربين.

نشاط الخصائص النمائية عند الطفل:

  • كثرة الأسئلة والفضول.
  • العفوية والاندفاع والتلقائية في التصرف.
  • الاعتمادية والمبادأة.
  • الخيال والإحيائية.
  • خيال أم كذب؟
  • تمركز حول الذات أو أنانية أو غيرة.

ودار النقاش بين المدربة والمتدربين حول هذه الخصائص كما قامت بعض المتدربات بعرض بعض التجارب الخاصة التي حصلت مع الأطفال أثناء تطبيق هذه الخصائص.

نشاط مقارنة بين مقاربتين في تربية مرحلة ما قبل المدرسة:

بدأ المدرب هذا النشاط بطرح بعض الأسئلة المتعلقة بهذا النشاط على المتدربين لاستخلاص بعض النقاط التي يمكن أن يبني عليها لإتمام النشاط بالشكل الأمثل وعرضت بعض المتدربات تجاربهم العملي التي تعرضن لها مع الأطفال.

ومن بعدها قسّم المدرب المتدربات إلى مجموعتين وطلب من المجموعة الأولى القيام بالطريقة التشكيلية/التقليدية ومن المجموعة الثانية الطريقة النمائية/البنائية ومن بعدها شرحت كل مجموعة الطريقة التي عالجت فيها موضوع المقاربة.

وبعدها قامت المدربة بنشاط كن يقظاً لتجديد الحيوية للمتدربين.

نشاط أهمية اللعب في حياة الطفل:

ماذا يفهم الطفل من خلال اللعب: /مشاعر الحب، القبول، الانتماء، الحنان الألم الشعور بالرضا، الغضب، اللهفة، الرفض، البهجة، السعادة/.

بعدها قام المدربون بتقسيم المتدربات إلى مجموعات ووضعوا أمام كل مجموعة من المتدربات عدة ألعاب (كرة – حبل للقفز  – بولينغ – حلقات  دمى بشكل أطفال (بيت بيوت)– أدوات مطبخ  – مكعبات بأحجام مختلفة – أشكال  – بطاقات قاموس منظور وبطاقات عدد ومعدود ولوحات تفاعلية.

وأعطي المتدربات فترة 10 دقائق ليقوموا باللعب ولتمكينهم من اختبار معظم هذه الألعاب التي يقوم بها الطفل وفي الوقت نفسه التحضير لتنظيم البيئة بنظام الأركان، وكان تفاعل المتدربين عملي وديناميكي مع الألعاب.

ثم قام المدربون بتوزيع ورقة على المتدربات لتسجيل الملاحظات: (جسمي- حركي / ذهني- معرفي / نفسي- اجتماعي).

بعدها شرحت كل مجموعة وجهة نظرها بالنسبة لهذه الملاحظات.

استراحة لمدة ربع ساعة.

نشاط عناصر الخطة المنهجية:

الزمان – المكان – المنهاج.

ماذا – متى – أين.

نشاط البيئة البشرية:

قام المدرب بشرح النشاط على الشكل التالي:

سليمة من الناحية العاطفية – مثيرة ذهنياً – آمنة من الناحية النفسية – مناسبة اجتماعياً – تتضمن سلامة الأطفال الجسدية مرنة وقابلة للتكيف وتجيب على الحاجات النمائية لطفل – تقديم برامج تقوم على إشراك الطفل في التخطيط والتنفيذ وتقيم البرامج – تصل إلى كل الأطفال.

نشاط البيئة المادية:

قام المدرب بشرح النشاط على الشكل التالي:

صحية –   ذات نوعية: في ما يخص المجالات التالية:- الحواس، التنوع. ترى أن كل طفل فريد و متميز – تهتم بالطفل ككل. نشاط مبادئ برنامج إدراج الوسائل: بدأت المدربة بشرح النشاط على الشكل التالي: يحتاج طفل الروضة إلى بيئة منظمة وداعمة تتناسب مع قدراته وجاهزيته للتعلُّم، وتراعي الفروق الفردية قدرات الأطفال واستعداداتهم ودافعتيهم للتعلم. لذا لا بد أن يتوفر في الروضة القدر الكافي من الخبرات. مع ملاحظة أن إغراق الطفل بالمثيرات لهم ردود عكسي ومشتت، وهو يسيء للطفل وقصور البيئة التعليمية/التعلُّمية تحِّد من تفاعل الطفل معها، وتفشل في تحقيق الأجواء التعلُّمية.

نشاط الأركان الأولية:

تم شرح هذا النشاط على الشكل الآتي:

  • منطقة عمل لفرقتين (طاولتان).
  • الركن المتحول.
  • ركن التركيب ومنطقة المجموعة الكلية.

سؤال التقييم لهذا اليوم: ما هو تأثير الخبرات التي عشناها اليوم.